الحوارات عن رسالة الصفدي لإيران: جريئة ومتقدمة

{title}
أخبار الأردن -

 

علّق المحلل السياسي الدكتور منذر الحوارات، على زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأحد، إلى إيران، ونقله رسالة من جلالة الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وقال الحوارات في حديث لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إنها خطوة جريئة ومتقدمة تهدف إلى نزع فتيل الأزمة التي قد تؤجج الصراع وتزج بالمنطقة في اضطرابات ونزاعات معقدة.

وأشار إلى أن توقيت الرسالة مهم، وبشكلٍ خاص مع الاتهامات التي طالت المملكة عندما أسقطت الدفاعات الجوية صواريخ إيرانية كانت قد عبرت الأجواء الأردنية في اعتداء واضح وصريح على السيادة الأردنية، لتقوم وزارة الخارجية حينها، باستدعاء السفير الإيراني في عمان، والطلب من بلاده الكف عن "التشكيك" في مواقف الأردن بعد إعلان المملكة اعتراض "أجسام طائرة" أثناء الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وبيّن الدكتور الحوارات أن نيّة الأردن من الرسالة قد تتضمن تأكيدًا بأن الأردن لن يستقبل أي صاروخ في سمائه بغض النظر عن الأسباب، فهو لا يعتبر نفسه شريكًا في هذه الحرب، ما يعني أن رسالة تمثل تحذيرًا مبطنًا يرفع الحرج عن الأردن فيما لو عبرت صواريخ إيرانية الأجواء الأردنية.

وقال الحوارات: "الرسالة واضحة وهي أن الأجواء الأردنية محرمة، كما أنها تظهر صدق نية الأردن في منع التصعيد وحماية سيادة الدولة".

وأكد أن تأثير الرسالة مرتبط بمدى تقبل الجانب الإيراني لها، والتعامل معها على أن مصدرها دولة راشدة وحريصة كل الحرص على إبقاء المنطقة والإقليمية بعيدة عن فتيل الحرب والصراع، مبينًا  أن الاستجابة لما سيناقش خلال زيارة الصفدي مرهون بالإدارة الإيرانية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير